باقة أخبار علمية

1ـ رؤية في عملية تشكيل الذاكرة

تصوير فلوري للنموذج المصنوع ـ © جامعة بيتسبرغ

تمكّن باحثون في جامعة بيتسبرغ على إعادة توليد نبضات الدماغ الكهربائية المعقدة ضمن نماذج مبينة على خلايا عصبية حيّة مما قدّم رؤية غير مسبوقة لنشاط الخلايا وراء تشكيل الذاكرة.

لم يوفر النموذج المصنوع نقل الشحنات بين الخلايا فحسب، بل بقي في حالة من النشاط المستمر المرتبط بتشكيل الذاكرة كما قال المسؤول عن البحث البروفيسور هنري زورينغ (Henry Zeringue). في التفاصيل، أشارت صور الرنين المغناطيسي إلى أن ذكريات العمل تتشكّل على الطبقة الخارجية للمخ، لكن بينة الدماغ المعقدة تجعل إمكانية مراقبة هذا النشاط بشكل مباشر أمراً مستحيلاً، وتمكن الفريق من الحفاظ على النشاط حتى 12 ثانية مقارنة بالمدة الطبيعية المعروفة 0،25 من الثانية. يمكنكم قراءة المقالة كاملة باللغة الإنكليزية خلف هذا الرابط [1].

2ـ كيف جعلتنا الحيوانات أناساً؟
بات شيمبان (Pat Shipman)، بروفيسور مساعد في علم الإنسان في جامعة بنسلفانيا يشير في بحثه عن أن العلاقة بين الإنسان والحيوان أبعد بكثير من الغذاء والرفقة، بل أن الحيوانات ساعدت البشر على تطوير اللغة والأدوات. يشير شيمبان أنه بعودتنا إلى الماضي يتبيّن أن الإختلاط مع الحيوانات ساعد البشر على تطويرهم لأهم ثلاث وسائل : صناعة الأدوات، اللغة، والتدجين.

يبرهن ذلك بالإشارة أولاً إلى أقدم الأدوات الحجرية المكتشفة  في أثيوبيا مع بقايا عظام حيوانية متحجرة والتي تعود إلى 2،6 مليون سنة. فيما يخص تطور اللغة عند البشر يتبنى الباحث أيضاً وجود علاقة ما بين طريقة تبادل الحيوانات للمعلومات بين بعضهم البعض واللغة التي توصّل البشر إلى تطويرها بالرغم من الفارق الشاسع بين مجرد تبادل المعلومات واللغة الخالصة. أما فيما يخص التدجين، يشكك شيمبان بالنظرية المعتمدة التي تنص على أن تدجين الحيوان جاء من أجل تعزيز الأمن الغذائي (جمع الثمار، والنقل..)، في حين أن الدراسات تشير إلى أن الكلاب كانت أول الحيوانات التي تم تدجينها (بين 32 و17 ألف سنة)، وهذا الخيار لا يتوافق مع الأمن الغذائي، فالكلاب تأكل اللحم يعني ليس من مصلحة البشر تدجينها إذا كان يريد حماية إنتاجه الغذائي والمحافظة عليه.. ويخلص الكاتب في مقالته بالتشديد على أهمية إعادة نظرتنا إلى علاقاتنا مع الحيوانات. المقال متوفر باللغة الإنكليزية وراء هذا الرابط [2].

3ـ جوليا روبرت ستمثّل في السينما إلى الأبد؟

ثاني أجمل ضحكة على الكوكب

مع التطور الحاصل في عالم الرقمية، من الممكن جداً أن نشاهد أبرز الممثلين في السينما العالمية في أفلام جديدة كل الوقت وهم في عز شبابهم، فمع تقنيات المسح الحديثة لرصد الحركة وما توفره التأثيرات البصرية يمكن إنتاج فيلم كامل بناءً على صور للممثّل أو الممثلة تعالج رقمياً حسب الحاجة من دون وقوف الممثل طبعاً أمام أي عدسة تصوير.. وذلك سيوّفر في كلفة الإنتاج وسيمسح في ذات الوقت للمثلين بالقيام بعدة أدوار ومشاريع مختلفة في ذات الوقت… هذه المعلومات مبنية على مقالة نشرت في مجلة newscientist انقر(ي) على اسم المجلة لمعلومات إضافية عن الموضوع.

4ـ رحلة في عالم العوالق

العوالق، رحلة في كيمياء الحياة © كريسيان سارديه

في وسع المحيطات، تسبح كائنات غامضة، صغيرة ومختلفة (خلية واحدة إلى متعددة الخلايا) تعرف بالعوالق، تشكل أساس السلسة الغذائية وتعبر المصدر الرئيسي للأوكسجين والنفط، تمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون وترسم مستقبل حياتنا على الكوكب. كريسيان سارديه (Christian Sardet) باحث في علم الأحياء البحرية، أنجز ملفاً وفيراً بالمعلومات والصور والفيديو عن هذه الكائنات يمكنكم الإطلاع عليه في صفحات مجلة futura-sciences  الإلكترونية باللغة الفرنسية [3]

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , ,

5 تعليقات to “باقة أخبار علمية”

  1. salimallawzi Says:

    أوف شو بحبّ العلوم !! والتطور والتكنولوجيا !! ليك يمكن عندي مشروع إلك !

  2. القط Says:

    هذه خطوات أولى في خلق ذكاء و ربما حياة إصطناعية، توازي الإنسان في قدراتها و ربما تتفوق عليه!
    كيف ستكون عليه الأرض بعد 100 سنة؟ (هذا طبعًا إذا لم ندمّر أنفسنا قبلها عبر الحروب و الصراعات أو العودة إلى الوراء إجتماعيًا و علميًا!).

    • حسين رمّال Says:

      رح حبّ دلّك صديقي على محاضرة للبروفيسور ميشيو كاكاو ما بعرف إذا حاضرها بتلاقيها ع اليوتيوب على هيدا الرابط

      بيحكي فيها عن كيف العلوم رح بتلخي العالم يكون بعد شوي بالمستقبل وكلها ضمن نطاق المعلومات بشكل عام ومبينة على قانون غوردن مور الشهير

      تحياتي جداً عادل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: