مشروع لمنطقة النبطية

هذه الورقة هي محاولة للفت النظر الى مشروع كبير ومهم في منطقة النبطية وبشكل مختصر وسريع هذا المشروع عبارة عن مجمّع يحوي مكتبة وحديقة عامة وسينما ومسرح ومعهد لتعليم الموسيقى.

لماذا منطقة النبطية؟
بكل بساطة لأنني من سكان هذه المنطقة التي تفتقر للنشاطات الثقافية المتعلقة بالعلوم والفنون وبطبيعة الحال لا يعني أن هذا المشروع او هذه الفكرة فقط لمدينة النبطية وقراها وإنما لكل الأقضية والمحافظات اللبنانية.

أهمية هذا المجمّع
للتخفيف من الضغط على العاصمة أولاً، بحيث لا يضطر أي فرد من الشعب الإنتقال الى بيروت في سبيل تعلّم الموسيقى او لمشاهدة فيلم أو مسرحية أو للبحث عن كتاب. وقد تكون خطوة اولى في تشجيع أشكال جديدة من المشاريع الإنمائية والإجتماعية والإقتصادية بدلاً من حصرها في مكان واحد.

ومن جهة اخرى، تكمن أهمية هكذا مشروع في تشجيع النشاطات الطلابية والشبابية لأن معهم تأتي رياح التغيير ولذا علينا توفير الأجواء والمناخ المناسب لمحاولاتهم وكل الأمكانات اللازمة ليحققوا طموحاتهم وأحلامهم. ولا داعي هنا للإشارة الى كل ما تفتقره هذه المنطقة وباقي المناطق… ما نبحث عنه، ما يبحث عنه الشباب هو متنفس بعيد عن عتمة البيوت المقطوعة عنها الكهرباء، وبعيد عن جلسات الساحات ونراجيل أولاد العشر سنوات… نريد أن نلهي أولادنا بأشياء تعود عليهم وعلى الجميع بالفائدة لا بالفراغ ولا بالإحباط.

عن جدوى المشروع اقتصادياً
بطبيعة الحال كلفة هذا المشروع ستكون باهظة جداً وخاصة مع إرتفاع أسعار العقارات المخيف وتكاليف العمار والتجهيز. ولكن توجد كما أمام كل المشاكل الكثير من الحلول: قد يكون المشروع حكومياً أي ترعاه الدولة بوزاراتها المختصة (بين وزارة الثقافة والتعليم العالي على سبيل المثال لا الحصر) وقد نستطيع في ذات الوقت تمويل هذا المشروع عبر مساهمات للبلديات المستفيدة من المشروع وعلى رأسهم بلدية النبطية بحيث يصبح لكل بلدية حصة من الأرباح تتناسب مع قيمة مساهمتها الأولية والفعلية في المشروع.

ها قد ذكرنا موضوع الأرباح، فعلياً ومع الوقت سيدر هذا المجمع الكثير على أصحابه أولاً بشكل مباشر عبر الإشتراكات وأقساط تعليم الموسيقى وغيرها. وفي ذات الوقت سيساعد المشروع بعد انطلاقه في حركة أقوى وباب رزق جديد لقطاعات كثيرة من المطاعم للمواصلات … الخ.

حسناً هذه هي البداية، والمشروع ليس شخصياً أبداً ولو كان لما أفصحت عنه لا هنا ولا هناك، سأحاول في القريب العاجل تقديم معطيات أوضح حول جدوى المشروع الإقتصادية عبر دراسة سأقوم بها، وبما أنه ليس لدي الإمكانية لإنجاز هذا المشروع وحدي، ستكون هذه المحاولة دعوة للراغبين بالعمل لتقديم المساعدة من الأفكار الى التطبيق.

حتى أنني فكّرت في التخطيط الهندسي للمبنى الرئيس في المجمّع ورسمت في ذهني صورة مبنى على هيئة “بيانو” وسألت مهندساً أعجبته الفكرة وأكدّ لي امكانية بنائها، وأيضاً بخصوص المساحة اللازمة للبناء وجدت أن بجوار الجامعتين اللبنانية والدولية في النبطية مساحات واسعة من الأرض يمكن أن يشيّد المجمّع هناك وبذلك يكون قريباً من الطلاب من جهة وبعيداً قليلاً عن اكتظاظ المدينة “وعجقتها” من جهة اخرى.

الإنتخابات البلدية ستجري قريباً.

Advertisements

2 تعليقان to “مشروع لمنطقة النبطية”

  1. Sarah Says:

    طلعنا من نفس المنطقة! يا محاسن الصدف!

  2. layal Says:

    ana 3m b3mil mashroo3 diplome b zet l mabda2 w bnfes l manta2a kamen bs zyedi 3l l programme w na2ssni shwit ma3loumet plz iza fini istafid minkon b shi

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: