أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية

الرياضيات هي اللغة الوحيدة المشتركة بين كل البشر بغض النظر عن أجناس وحضارات وأديان الشعوب، فثابت الدائرة (Pi “ط” أو پاي/ π) هو نفسه 3.14 مهما اختلف مكان سكنك. ولكن ما أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية؟ وما هي استعمالاتها بعيداً عن تعقيدات القواعد الحسابية؟

أحببنا أم كرهنا، الكل يستعمل الرياضيات في حياته اليومية، وأهميتها لا تقف على حل المشاكل والأسئلة والمعادلات الحسابية، بل وأبعد من الإجابة على السؤال أو حل المعادلة تساعد الرياضيات على طرح الأسئلة لنكتشف ونجرّب أشياء جديدة، الى معارف جديدة.

وكما تُشير المقولة الشهيرة المتعلّقة بحل المشاكل والمعضلات: أنه عندما نعرف أسباب المشكل نكون قد قطعنا الشوط الأكبر في طريق حلّه، حين نسأل السؤال المناسب نكون قد وصلنا على نصف الإجابة وأكثر، هكذا في الرياضيات، الأهم هو في طرح السؤال المناسب وتحديد كل الإحتمالات الممكنة حتى يتسنى لنا بعد ذلك اختيار الإحتمال الأفضل.

على سبيل المثال، لو افترضنا أنك تريد الذهاب الى ستة مدن في ذات اليوم (بيروت، صيدا، صور، زحلة، النبطية، وطرابلس) وتريد أن تمر في كل هذه المدن في ذات النهار بأقل وقت ممكن وبأقل كلفة ممكنة، ما هي الطريق التي ستسلكها إذن، من أين تبدأ وأين تنتهي؟ توّفر الرياضيات أو بالأحرى احدى فروعها الا وهي التوافقيات (Combinatorics) وذلك بتصميم توافقي وعرض كل الإحتمالات الممكنة، مع وقت الرحلة وكلفتها لكل احتمال.

والتوافقيات فرع واحد من فروع الرياضيات التي نذكر أهمها:1ـ الرياضيات التجارية التي تستخدم في قطاع المصارف والعملات، وكل العلميات التجارية؛ 2ـ علم الجبر في كل أقسامه التي تدرس البنية والعلاقات والكميات؛ 3ـ الإحصائيات المتعلقة بجمع وتحليل وترجمة وتقديم والمعطيات، وتنبؤ وتكهن النتائج بناءاً على هذه المعطيات؛ 4ـ نظرية الأعداد؛ 5ـ الرسوم البيانية؛ 6ـ الهندسة؛ 7ـ الميكانيك… الخ.

في الحديث عن الرياضيات وأهميتها، قد تبدأ ولا تنتهي أبدا في عديد استعمالاتها اليومية، هذه اللغة العالمية التي تدور حول الأرقام في استجوابها وتحليلها وترجمتها وتقديمها… وسيلة لم يخلقها البشر وإنما اكتشفها بفطرته، هكذا، كحاجة تتناسب ودماغنا الذي يحتاج الى طرق ووسائل تنسيق لتساعدنا على تنظيم كل ما يجول في الأنحاء وما حولها.

والرياضيات تساعدنا على اختيار القرارات اليومية بشكل صائب، أن ندع الهواء يعبر بشكل أفضل، أن نستهلك الموارد بشكل أفضل، أن ندير الممتلكات بشكل أفضل لأنه وبكل بساطة ضمن كل الحلول التي تتاح أمامنا إذا ما حسسبناها سنجد حتماً بين مجموعة الحلول ما يعود علينا وعلى الجيمع بفائدة أكبر.

www.mathpages.com

About these ads

الأوسمة: , , , ,

4 تعليقات to “أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية”

  1. narjissa Says:

    حسين
    بتتذكرو لسنفور غضبان هيدا اللي بيقول أنا أكره أي شي:)
    أنا بس اسمع كلمة الرياضيات..بصير متلو..أنا أكره الرياضيات (كانت عقدتي أيام المدرسة :( )
    بس بعرف أنها مهمة
    تحية صديقي

    • حسين رمّال Says:

      يسلملي سنفور الغضبان انا :)
      قولي بالنهاية الرياضيات هيدي وسيلة مهمة ما بعتقد بيقدر شخص بهل العالم ينفي أهميتها على جميع الأصعدة… بس كل واحد حسب شغلو بتختلف نسبة أهميتها…

      بالعربي في شغلة حلوة هو هالشبه بالكلمتين بين الرياضة والرياضيات
      الرياضة كيف بتنقي الجسد وبتشيل الدهون وما الى هنالك من رواسب بلا فائدة
      الرياضيات بتنسّق وبترتب الأشيا بالراس، بالفكر والتفكير، تتفلتر وتنظّم وتستنتج وتستدل وهيك أشيا

      صباحها صديقتي

  2. shimoreda Says:

    قام بإعادة تدوين هذه على Blog mathematics.

  3. shimoreda Says:

    بالعكس الرياضيات من وجهة نظري كتير مسلية وكتير سهلة بس تحتاج الى تركيز في شرح المعلم

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 39 other followers

%d bloggers like this: